تم أرشفه مشروع هاكنتوش بالعربي بتاريخ 14 أكتوبر 2022.

مازال يمكن المساهمة بالمشروع وإلغاء أرشفته, لكن الأولوية للشرح وهو غير متأثر بالأرشفة.

تفاصيل الأرشفة هنا:

أرشفة مشروع هاكنتوش بالعربي | هاكنتوش بالعربي
xn--mgbg4a8cpdl.com

الموضوع الأصلي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أنا اعمل على مشروع هاكنتوش بالعربي بمفردي, احدث الشرح, أرشيف الكيكست, واكتب المحتوى التقني على المجتمع. بالإضافة لتشغيل البنية التحتية للمشروع.
لكن كأي شخص, أنا اهتماماتي تغيرت, ولم اعد الصراحة استطيع انتاج محتوى حول الهاكنتوش كما قبل, مثل تحديث الشرح و أضافه كيكستات جديدة للأرشيف وغيرها من التغييرات.

أسست مشروع هاكنتوش بالعربي لفائدة العامة, و ملئ فراغ موجود لدى المهتمين بالهاكنتوش في العالم العربي, وهي وجهه واضحه وشرح واضح للهاكنتوش.
وجعلت شرح هاكنتوش بالعربي مفتوح المصدر, ليمكن للجميع ان يساهم ويعدل به, وقد تلقيت بعض التحسينات البسيطة عليه فقط, للأسف ليست مساهمات حقيقة.

لذلك انا اليوم ابحث عن مساهمين جدد لمشروع هاكنتوش بالعربي, ليساهمون في تحديث و تطوير مشاريع هاكنتوش بالعربي, مثل الشرح وأرشيف الكيكست.

لماذا الآن؟

أنا توقفت عن استخدام الهاكنتوش منذ اكثر من سنة, و انشغلت في مشاريع أخرى و دراسة, ولم اعد استطيع اجد الوقت والقدرة الكافية لإبقاء شرح تثبيت الهاكنتوش محدث بشكل دوري, وهذا سبب انقطاع التحديثات, وعدم صدور تحديث V3-Monterey لدعم macOS Monterey, وهذا سبب قلة التحديثات على أرشيف الكيكست, و قلة المواضيع الجديدة على المجتمع.

ومن الواضح أن هذا على ألأغلب لن يتغير مستقبلا, ألان صدر MacOS Ventura, واشك انه سوف احدث الشرح لدعم هذا الإصدار, أنا لم ادعم Monterey بعد.
لذلك المشروع اذا سوف يستمر, سوف يحتاج لمساهمين جدد, وأنا أحاول فعلا أن بعد كل هذا التعب ان لا يضيع المشروع وهناك فرصة أن يكمل الطريق شخص اخر.

ماذا سيحصل اذا لم يكن هناك متطوعين جدد؟

على الأغلب سوف يتوقف المشروع, ربما احدث بعض الأجزاء من الموقع لتكون اكثر ثباتا دون الحاجة للتحديثات, ربما احدث الشرح لحل بعض المشاكل مثل اختفاء الصور ونقص بعض التفاصيل حتى يبقى مفيد للجميع.

بختصار سوف ينتقل المشروع الى حالة الأرشفة.

لماذا أساهم بهاكنتوش بالعربي؟

بدئت هاكنتوش بالعربي دون معرفة أي شيء عن عمل المواقع, او ادارة المشاريع.
كتب اكتب بما اعرفه, وهاكنتوش بالعربي زاد معرفتي التقنية كثيرا, وادخلني لعالم البرمجيات الحرة والمفتوحة.
وساعدتني المساهمة في المشروع, في اكتشاف ما احب, والتعرف على تقنيات مثل Git و GitHub Actions و كيفية التطوير مع اشخاص اخرين, بالإضافة الى طريقة عمل المواقع وكامل التفاصيل.

غير الأشياء التقنية, من خلال المشروع تحسنت كتابتي اكثر, عرفت كيفية تبسيط الفكرة للشخص العام, و كيفية جعل المكتوب اوضح ما يمكن, كيفية ادارة المجموعات, كتابة القوانين وغيرها من المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال ادارة او مساهمة في مشاريع عامة.

لذلك المساهمة في المشاريع, هي طريقة لاكتشاف هواية, وطريقة لتطوير مهارات لتفيدك في مستقبلك.

أنا مهتم بالمساهمة, كيف اتواصل معك؟

يمكنك الرد على هذه المشكلة في الشرح
او بإمكانك توضيح اهتمامك على مجموعة المجتمع على Telegram / Matrix.

أيضا بإمكانك التواصل على الخاص لحساب هاكنتوش بالعربي على Twitter, لكن الصراحة Twitter لا يعطيك أي تنبيه على وجود اي طلب تراسل جديد, لذلك الطرق السابقة افضل.

شرح تثبيت الهاكنتوش

الشرح هو عبارة عن تبسيط وإعادة ترتيب لشرح Dortania, فانا لا أترجم حرفيا ولا أترجم كل شيء, وذلك لان الشرح الأساسي عملاق, وهو مكتوب لجمهور متعمق بالتقنية اكثر, فانا أحاول تبسيط الشرح, و وضع طريقة واحدة هي الأنسب لكل شيء, بدلا من وضع عدة طرق تسبب حَيْرَة للمستخدم وتعقيد.

يستخدم صيغة Markdown وهي صيغة كتابة سهله جدا, يمكنك تعلمها بخلال 5 دقائق, (شرح عربي لها هنا) ويستخدم منصة Github للتطوير, نعم جاءت فترة تم نقل التطوير ل Codeberg لكن بعد اعادة النظر في الأولويات وشهرة Github عاد المشروع للمنصة. Github هي أشهر منصة تطوير تستخدم Git, وهي أداة للتطوير المشترك, تظهر تعديلات وجهود الأشخاص بالشرح, بالإضافة لإمكانيه العامة المساهمة في المشروع, تقريبا كل البرمجيات التي تراها تستخدم Git للتطوير.

ستظهر كل تعديلاتكم باسمكم, وسيظهر جهدكم في الشرح, وأنا جاهز للمساعدة في شرح طريقة التطوير, وإكمال العمل على البنية التحتية للمشروع(تصميم الشرح, الموقع, المجتمع الخ).

اذا تريد معرفة تفاصيل تقنية اكثر عن الشرح, فهو مستضاف على GitHub, باستخدام Cloudflare GitHub Pages, ويستخدم MkDocs كبرمجية الموقع, وقالب MkDocs Material.

التعديلات من شرح Dortania التي نحتاج أضافتها في شرح هاكنتوش بالعربي هنا:

Comparing ARhackintosh:stable…dortania:master · ARhackintosh/dortania-guide-mirror · GitHub
Repo for version used to serve photos in our guides, this exists to avoid breakage from new commits – Comparing ARhackintosh:stable…dortania:master · ARhackintosh/dortania-guide-mirror
github.com

مستودع الشرح:

GitHub – ARhackintosh/ARtutorial: The biggest arabic guide for hackintosh, now with support for opencore and macOS big sur
The biggest arabic guide for hackintosh, now with support for opencore and macOS big sur – GitHub – ARhackintosh/ARtutorial: The biggest arabic guide for hackintosh, now with support for opencore and macOS big sur
github.com

أرشيف الكيكست

أرشيف الكيكست هو جزء من الموقع الأساسي, الموقع يستخدم WordPress, وكل كيكست هو عباره عن مقالة عاديه يتم نشرها.
تقريبا هو سيكون أسهل منطقة للمساهمة في المشروع, خاصة اذا تعرف العديد من الكيكستات واللغة الانجليزية, لان WordPress له واجهه رسومية, منها تعدل وتكتب كانك تكتب في برنامَج محادثة.

لحد الان لم اجد أي مشروع قريب لأرشيف الكيكست, موقع واحد يحاول تجميع كل كيكستات الهاكنتوش مع وصف واضح.

المجتمع

المجتمع هو عام, المساهمة به هي للعامة, اذا انت مهتم بالهاكنتوش, قم باثراء المحتوى العربي عنه على المجتمع, عبر كتابة مواضيع وشروحات عليه, انا كنت اعمل هذا سابقا, لكنني توقفت بعد انشغالي وابتعادي عن عالم الهاكنتوش.
المساهمة في المجتمع لا تحتاج اي خطوات أضافية, مباشرة سجل حساب وابدأ بالنشر!.

شكرا لكم على متابعتكم لهاكنتوش بالعربي, وتفاعلكم مع المشروع, وانا متطلع لرؤية ردودكم وتفاعلكم مع هذا الموضوع.